1 nov 2014

وجود اسبانيا في مجلس الامن فرصة لتصحيح خطئها

Rasdspprt     sábado, noviembre 01, 2014     No comments
ARTIFARITInews

أوضح ممثل الجبهة باسبانيا الأخ بشرايا بيون ان وجود اسبانيا اليوم في  مجلس الامن يشكل فرصة تاريخية لتصحيح الخطأ الذي ارتكبته حكومة الجنرال الراحل فرانكوا منتصف سبعينيات القرن الماضي مضيفا ان اسبانيا التي تخلت عن الشعب الصحراوي ممهدة الطريق للغزو المغربي  لازالت المسؤولة عن الاقليم بعدما تنصلت عن تنظم الاستفتاء قبل أربعة عقود
واضاف عضؤ الامانة الوطنية في تصريحات ادلي بها لوسائل الاعلام علي هامش مأساة الاجتياح ان القضية الصحراوية ستكون حاضرة  بقوة في برنامج أي حزب يصل الي السلطة  مع التاكيد علي صعوبة الانتخايات المقبلة في اسبانيا مبرزا ان مسؤولي الجبهة  في لقاتهم مع السلطات الاسبانية يذكرون دائما بمسؤولية المملكة الاسبانية تجاه شعبنا وان تلك المسؤوليات لن تسقط  الا عندما تعود مدريد  لتحمل مسؤوليتها القانونية والتاريخية والسياسية والاخلاقية تجاه شعبنا وقضيته العادلة.

0 comentarios :

المغرب يفقد حليفه في الساحل بعد تولي قائد الجيش للرئاسة في بوركينافاسو

Rasdspprt     sábado, noviembre 01, 2014     No comments
ARTIFARITInews

أعلن رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري في بيان تلي الجمعة على شاشة التلفزيون، التخلي عن الحكم بعد 27 عاما في سدة الرئاسة. وقال القائد العام للقوات المسلحة الجنرال أونوري تراوري إنه تولى زمام الأمو
تخلى رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري في بيان على التلفزيون اليوم الجمعة عن الحكم بعد 27 عاما قضاها في رئاسة هذا البلد الواقع غرب أفريقيا.
وجاء في البيان الذي تلته صحافية في شبكة إف.بي1 “رغبة مني في الحفاظ على المكتسبات الديمقراطية وعلى السلم الاجتماعي… أعلن التنحي عن الحكم تمهيدا للبدء بفترة انتقالية يفترض أن تؤدي إلى انتخابات حرة وشفافة في مهلة أقصاها 90 يوما”.
وأعلن رئيس أركان الجيش في بوركينا فاسو الجنرال أونوري تراوري في بيان إنه “سيتحمل” ابتداء من اليوم الجمعة “مسؤولياته بصفته رئيسا لدولة” بوركينا فاسو “طبقا للأحكام الدستورية” بعد استقالة الرئيس بليز كومباوري.
وقال تراوري “طبقا للأحكام الدستورية وبعد التأكد من شغور الحكم، ونظرا إلى الضرورة الملحة للحفاظ على الأمة … أتحمل ابتداء من هذا اليوم مسؤولياتي رئيسا للدولة”، مشيرا إلى أنه “أخذ علما باستقالة” الرئيس كومباوري.

0 comentarios :

اتفاقية تعاون بين جامعة التفاريتي و جامعتي مورثيا و قرطاجنة

Rasdspprt     sábado, noviembre 01, 2014     No comments
ARTIFARITInews


أحتضن مقر رئاسة جامعة مورثيا يوم الأثنين الموافق ل 28 نوفمبر 2014 مراسيم توقيع إتفاقية تعاون بين جامعة التفاريتي و جامعتي مورثيا و قرطاجنة .
وقد حضر مراسيم التوقيع بالإضافة إلى كل من السيد خوسي أورويلا كلاطيور”José Orihuela Calatayud”، رئيس جامعة مورثيا. و السيد خوسي أنطونيو فرانكو ليم هويس ” José Antonio Franco Leemhuis ” ، رئيس جامعة قرطاجنة، والسيد لويس خابير لوثانو بلانكو” Luis Javier Lozano Blanco ” .
و عن الطرف الصحراوي حضر كل من وزير التعاون بالحكومة الصحراوية السيد إبراهيم المختار، و السيد خطاري أحمودى عميد جامعة التفاريتي، و ممثل جبهة البوليساريو بمورثيا السيد محمد لبات السيد، و السيد حمادة الحطاب رئيس رابطة الشباب و الطلبة الصحراويين في إسبانيا.
خلال مراسيم التوقيع التي اشرف عليها رئيس جامعة مورثيا و رئيس جامعة قرطاجنة و رئيس جامعة تيفاريتي، قدم رؤساء مداخلات بذات المناسبة، إذا أعتبر رئيس جامعة مورثيا السيد خوسي أورويلا كلاطيور أن توقيع هذه الإتفاقية يعتبر بمثابة فرصة ثمينة لتقوية العلاقات بين الجامعات الموقعة على اتفاق التعاون المشترك، كما أبدى إستعداد الجامعة لدعم الصحراويين في هذا الميدان و المشاركة في التحسيس حول القضية الصحراوية.
من جهته رئيس جامعة قرطاجنة هنئ الجامعات بهذا التوقيع الذي يعتبر لبنة جديدة في تقوية روابط الصداقة الموجودة بين الجامعات، وطالب الأطراف بتوقيع إتفاقيات إضافية و متخصصة حتى تكون عملية أكثر في تجسيد هذا العمل التضامني.
السيد خطاري أحمودى، رئيس جامعة التفاريتي، تقدم بتشكراته الحارة إلى رؤساء الجامعات، و أبلغهم بتحيات مجلس إدارة جامعة التفاريتي ومن خلالهم إلى أعضاء مجالس الكليات و الأساتذة و الطلبة، كما أعتبر هذا اليوم يوم تاريخي بالنسبة للجامعات الموقعة على هذا الإتفاق الذي سيكون فرصة كبيرة لتعزيز سبل التعاون بين الجامعتين و جامعة التفاريتي .
وأضاف بذات المناسبة أن عدد الجامعات التي تربطها اتفاقيات مع جامعة التفاريتي تجاوز حتى الأن 15 جامعة بالرغم من حداثة تأسيس هذه الجامعة الفتية التي تأسست 23/12/2014، مؤكدا أن محتوى هذا الإتفاق يجب أن ينتقل من إطاره النظري ليتجسد في إتفاقيات عملية ملموسة، وذلك من خلال إتاحة الفرص و تقديم منح لبعض الطلبة الصحراويين في مستوى ما بعد التدرج “ماجستيرـ دكتوراه” و تبادل التجارب و تكوين الأساتذة و المساهمة في البنية التحتية لهذه الأكاديمية.
ليتبادل الطرفين في ختام المراسيم بعض الهدايا الرمزية، ثم التقاط صور تذكارية أمام جدارية إحتفال جامعة مرثيا بذكرى تأسيسها المأوية و التي سيتم الإحتفال بها مع مطلع 2015.
يذكر بأن مدير جامعات مورثيا السيد لويس خابير لوثانو بلانكو، قد التقى الوفد الصحراوي قبيل إنطلاق فعاليات الطبعة الثالثة للتضامن مع الشعب الصحراوي اعقد جلسة عمل مفتوحة على مختلف الملفات ذات الإهتمام المشترك و على رأسها قضية الصحراء الغربية و ما يتعلق بها من مختلف الجوانب.

0 comentarios :

31 oct 2014

بريطانية تتعامل مع المغرب وفقا لحدوده المعترف بها دوليا

Rasdspprt     viernes, octubre 31, 2014     No comments
futurosahara
كدت الحكومة البريطانية اليوم الخميس، انها لا تتعامل مع المغرب إلا وفقا لحدوده المعترف بها دوليا ، مجددة دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، وذلك في ردها على اسئلة بعض النواب في البرلمان البريطاني
و أكد السيد “توبياس ألوود” الوكيل البرلماني لوزارة الخارجية ” أن بريطانيا  تدعم الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية ” كريستوفر روس” في جهودهم الرامية الى حل النزاع  في الصحراء الغربية عبر تسوسة تفاوضية تنص على حق  الشعب الصحراوي في تقرير المصير
وكان  البرلمان البريطاني قد أثار قبل يومين مسألة الحدود المغربية المعترف بها دوليا وكذا تورط شركة كيرن انيرجي في أنشطة التنقيب غير الشرعية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وذلك في معرض أسئلة وجهها إلى الحكومة البريطانية.
ويأتي رد الحكومة البريطانية ليؤكد من جديد العزلة الدولية التي تعيشها المملكة المغربية جراء تورطها المفضوح في الصحراء الغربية، ويؤكد من جديد أنه لا توجد أي دولة في العالم تعترف للمغرب بسيادته الوهمية على الصحراء الغربية بما في ذلك حليفتها الرئيسية فرنسا.
وكان مقر البرلمان البريطاني قد شهد خلال هذا الأسبوع عرضا للفيلم الصحراوي “جذور وصخب” لقي نجاحا كبيرا حيث حضر العرض عددا من الداعمين للقضية الصحراوية على رأسهم النائب البريطاني جيريمي كوربين الذي قام بزيارة إلى العيون المحتلة في شهر فبراير الماضي إلى جانب الأمينة العامة لمنظمة ليبراسيون وممثلين عن جمعية حملة الصحراء الغربية  في بريطانيا.

0 comentarios :

29 oct 2014

5 سيناريوهات ممكنة لمستقبل نزاع الصحراء/صبري الحو

Rasdspprt     miércoles, octubre 29, 2014     No comments
ARTIFARITInews    ALF BOST

لم ينتظر المغرب طويلا للتعبير عن فهمه المتأخر ورفضه للتوصية رقم 94، الواردة في تقرير مجلس الأمن للخامس عشر من أبريل الماضي، وما تنطوي عليه من تهديد ووعيد بإعادة بحثه الجذري لإطار عملية التفاوض التي وافق عليها منذ 2007، وذلك في حالة عدم إحراز الطرفين لتقدم حقيقي للوصول إلى حل سياسي قبل ابريل من السنة المقبلة 2015، تاريخ الموعد الأممي الدوري والمعتاد لبحث الحالة في الصحراء وفي مناطق أخرى في العالم.
وقبل حلول هذا التاريخ، وهذا اليوم الموعود، فان مجلس الأمن حدد فاصلا وباحة مرحلية في أكتوبر الحالي، يقدم خلالها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء إحاطة إعلامية بمسار ومراحل وخلاصات عمله، تكون موضوعا وجدولا لإعمال مجلس الأمن لإعطاء تقييم حول مدى نجاح وفلاح نهج روس وطرقه الجديدة في المفاوضات، وهي نهج سماها بالمبتكرة عمادها تعدد وتراكم جولات المفاوضات بين الأطراف وإجراء مشاورات دبلوماسية مكثفة ومكوكية مع الدول المجاورة و مجموعة دول أصدقاء الصحراء ودول أعضاء مجلس الأمن وأطراف دولية أخرى و مع مجموعات سكانية مختلفة ومتنوعة من الإقليم تشمل فريق الانفصال وفريق الوحدة والانضمام.
سحب الثقة واعتراض المغرب لعمل روس يعقد مناقشات 27 من أكتوبر الحالي
إن تحفظ المغرب على هذه النهج من جهة، وطلبه من الأمين العام لمجلس الأمن في الصيف الماضي إعطاء توضيح عن طبيعة مهمة مبعوثه الشخصي، و تعبير المغرب الواضح والصريح عن رفضه إجراء أي تغيير في الإطار الحالي للمفاوضات و كذا رفضه اعتماد أي تغيير وتوسيع في اختصاص وولاية بعثة المينورسو، المنحصرة في مراقبة وقف إطلاق النار من جهة ثانية، وتعليق الزيارات المبرمجة لروس إلى المنطقة والي المغرب خاصة، من ناحية ثالثة. كل ذلك جعل من موعد أكتوبر الحالي يكتسي أهمية خاصة.
فالمغرب، لا يطمئن لأسلوب روس في إدارة المفاوضات ويرتاب منه، وقد بادر سنة 2012 إلى سحب الثقة منه نتيجة لذلك و بدواعي وحيثيات خروجه عن مبادئ الحياد بسبب اعتماد ما سماه النهج المبتكرة، أعقبه تسجيل المغرب حاليا لاعتراض تقني، حال دون استقبال روس من طرف الرباط. والمغرب ينظر نظرة المريب إلى الإحاطة المرحلية الحالية في ذاتها، والتي اعتمدت من طرف مجلس الأمن بسعي من بريطانيا، بالنظر إلى الأهداف المرجوة من ورائها في مزيد من تضييق الخناق والطوق على المغرب، ولا شك أن كل ذلك يخلق تشاؤما من المغرب ولو لم يعبر عنه صراحة، لأن روس لن يتردد في اغتنام الفرصة، التي تحينها ولما استنتاج واستنباط أنه سعى وراء الحصول عليها واصطناعها لتحقيق هدفين اثنين: إتمام المؤامرة التي تجند من أجلها والانتقام لشخصه ورد الصاع للمغرب بسبب سابق سحب الثقة منه ورفض استقباله الحالي.
ولا محالة أنه سيجعل من الإحاطة المنتظرة صكا لاتهام المغرب وتحميله مسؤولية واقع المفاوضات، المتعثر إظهار المغرب كسبب لإخفاقه في مهمته.
طموح الجزائر ورهان البوليساريو لاستغلال الخلاف مع روس
وما يزيد من حساسية المرحلة، أن جبهة البوليساريو والجزائر عقدتا آمالا كبيرة قوامها المراهنة على تحويل سحب المغرب للثقة من روس والاعتراض التقني الحالي على زيارته، وسيلة لجني ثمار سياسي وإحراز تقدم لمركزها ودعم مجاني لموقفها واهتمام المجتمع الدولي بالنزاع، بعد سنوات طبع عليها أفول نجمها وخفت صوتها بسبب تقهقر وتهاوي قائمة الدول المعترف بالبوليساريو، ولتقدير مجلس الأمن ومجموعة من الدول الكبرى منها فرنسا وأمريكا واسبانيا ولو بأوصاف مختلفة للحل السياسي بالحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب لمجلس الأمن منذ 2007، تقديرا بالواقعي وذو المصداقية.
تركيبة جديدة لأعضاء مجلس الأمن قد تزيد من صعوبات المغرب
و ستتعاظم جاذبية الموعد والواقعة مستقبلا بعد التطعيم الأخير لتركيبة أعضاء مجلس الأمن بإعادة انتخاب نصف الأعضاء غير الدائمين، الذي أسفر عن فوز دول من إفريقيا كأنغولا وأمريكا الجنوبية فنيزويلا واقيانوسيا نيوزيلاندا تدعم البوليسارير وتعترف بها. بالرغم من كونها لن تتمكن من مزاولة الفعل والمهمة إلا بحلول يناير من سنة 2015، بعد انتهاء أعمال إحاطة مرحلة أكتوبر وقبل الموعد الكبير 2015 ، فهل تشكل العناصر الثلاث، إرادة مجلس الأمن في إجراء تغيير في إطار و طريقة إدارة المفاوضات والعداء المغربي لمبعوث الأمين العام كريستوفر روس وسوء العلاقات المغربية مع حليفها التقليدي فرنسا والتركيبة الجديدة لمجلس الأمن أسبابا كفيلة بترجيح كفة البوليساريو والجزائر ومفاضلتها على كفة المغرب؟ وكيف حاول المغرب مواجهة التحديات الجديدة؟.
الاستراتيجية والتكتيكات الجديدة تخفف من شدة الأزمات
بالرغم من الأخطاء، التي راكمتها الديبلوماسية المغربية في طريقة تدبيرها لملف النزاع حول الصحراء، منها القبول بكريستوفر روس ـ وهو الذي تولى الحقيبة الدبلوماسية لبلده في الجزائر ما بين سنوات 1988 و1991 ـ مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء. فإن المغرب أدرك سعي المبعوث الشخصي الحثيث وغير الحيادي لإلحاق أضرار بمركزه، فاستبق ذلك بتكتيكين للتخفيف من عبئها، بدءا عن طريق سحب الثقة من روس قبل العودة لقبول التعامل معه بضمان يبدو أنه زائف وكاذب. ومن ثانية باشتراط المغرب قبوله لزيارة روس إلا بتلقيه لجواب من الأمين العام للأمم المتحدة يوضح فيه طبيعة مهمة روس كوسيط ورفضه إجراء أي توسيع لمهمة المينورسو تحت طائلة رفض وساطة الأمم المتحدة من أصلها. إلا أن عدم جواب الأمين العام للأمم المتحدة على الملاحظات والتساؤلات المغربية، جعل المغرب يعلق رغبة كريستوفر روس في تنفيذ زيارة للمغرب قبل موعد الإحاطة الإعلامية المقبلة المحددة في 27 أكتوبر 2014. وهو ما جعل التنبؤات لما قد يقدم عليه مجلس الأمن معقدة وصعبة التكهن.
الصيغ المحتملة: الاستقالة، الإقالة،الفرصة والمهلة، الإنذار مشفوعا بالأجل، أو فرض حل ورفضه.
أولا: لا شك أن مهمة روس كوسيط قد استنفذت واستهلكت عمليا ولم يبق له من أمل وجدوى في الاستمرار كمبعوث  شخصي للأمين العام بعد أن راكم اعتراضين مغربيين عليه وفي عمله وسلوكه وفي طبيعة مهمته من أساسها. وقد يقدم على تقديم الاستقالة أو ينتظر الإقالة في نفس يوم تقديم إحاطته الإعلامية تقييما لنهجه وطريقته في إدارة المفاوضات، ولا شك أيضا أنه وقبل تقديم استقالته أو حصول إقالته سيصب جام غضبه على المغرب وسيتهمه صراحة بأنه المتسبب في عرقلة المفاوضات وسبب جمودها ويرجع إليه السبب في عدم إحراز أي تقدم فيها. وهو اتهام ليس بالجديد إذ سبق لروس أن وجهه وألصقه بالمغرب، من خلال ما ضمنه في الرسالة السرية الموجهة منه إلى عشر دول منها الدول ذات العضوية الدائمة بمجلس الأمن واسبانيا، وهي الرسالة التي كشفت عنها الجريدة الاسبانية البايس في صيف 2010.
ثانيا: قد يتحكم كريستوفر روس في جوهر ومضمون تقرير الإحاطة الإعلامية التي سيتقدم بها إلى مجلس الأمن، وسينقل إلى نفس المجلس فشل نهجهه الذريع وعدم تسجيل أي تقدم في المفاوضات بسببين: تشبث المغرب بمقترحه بالحل السياسي في إطار الحكم الذاتي، وقد يستشهد بالتصريح الأخير لعمر هلال، السفير الجديد للمغرب بمجلس الأمن بقوله “الحكم الذاتي أو لا شيء”. ناهيك عن تعثره بسبب تشبث البوليساريو والجزائر أيضا بالاستفتاء كحل وحيد لتقرير المصير. وقد يحاول رسم معالم حل تهتدي إليه قناعة مجلس الأمن و تلقى قبول ورضاء المجموعة الدولية بفرض حل على الأطراف وتوسيع مهمة المينورسو لتتولى مراقبة حقوق الإنسان أو إقرار آلية جديدة تتولى ذلك الرصد والحماية. لكن إقرار هذه الإجراءات ليست من صميم عمل روس، فهي حكر حصري لمجلس الأمن والأطراف.
إن مجلس الأمن يبقى سيد قراراته بغض النظر عن توجيهات ومذكرات أمينه العام ووسطائه ومبعوثيه وخبرائه ولجانه. ولا شك أيضا أن لملاحظات واعتراضات وسحب المغرب ثقته من روس واعتراضه عليه وتهديد المغرب برفض لوساطة الأمم المتحدة في حالة تغيير لإطار المفاوضات أو توسيع لمهمة المينورسو ولجوء المغرب إلى اعتماد أسلوب جديد في علاقاته الدولية يقوم على تنوع فيها، خاصة مع دول تحضى بوزن ولها تأثير على المستوى الدولي، بسبب ما تملكه من حق قانوني بالنقض والفيتو، منها روسيا والصين، التي سارع المغرب إلى إبرام اتفاقات التعاون الاستراتيجي معها، وزيادة الاهتمام بها، وهو ما تؤكده الرسائل المغربية السرية والمسربة للصحافة، وسيستخدم المغرب كافة وسائله لإجهاض مخطط كريستوفر روس قبل ولادته عن طريق عدم المصادقة عليه أو نقضه.
ثالثا: الحالة و الفرضية الثالثة المحتملة وممكنة الحصول والتصور والوقوع، ودائما باعتماد السيناريو المشار إليه أعلاه في الفقرتين الأولى والثانية، وهو إعطاء مجلس الأمن فرصة أخرى لكافة الأطراف، بما فيه روس وتوجيه دعوة للمغرب للتعاون معه بعد تبديد مخاوفه والجواب في نفس الوقت على الملاحظات المغربية، وهذه الإمكانية قريبة التحقق جدا بالنظر لكون مجلس الأمن قطع موعدا لإجراء تغيير في إطار المفاوضات لأبريل من سنة 2015 ولا يمكنه عمليا أن يستعجل ذلك خلال أكتوبر 2014، كما أن طبيعة الموعد الحالي هو لتقييم النهج الجديدة لروس في طريق المفاوضات لا غير وتقدير مدى نجاعتها فيستمر روس في مهمته ووساطته أو فشلها فيقدم استقالته أو يتم إعفاؤه وإقالته.
رابعا: توجيه لوم وإنذار إلى المغرب بسبب ما قد يضمنه كريستوفر روس من إفادات في إحاطته الإعلامية لتقييم نهجه الجديدة وإقرار مسؤولية المغرب وحيدا فيما جنح إليه المسلسل من تعثر وجمود وعراقيل وعقبات، ولا محالة في أن المغرب لن يقبل بهذا الإنذار وسيجعل منه سببا لتعليق المفاوضات ورفض وساطة الأمم المتحدة وطرد بعثة المينورسو، قبل موعد أبريل من سنة 2015 المحدد لدراسة إجراء مراجعة لإطار المفاوضات من طرف مجلس الأمن.
خامسا: هذه الفرضية مرتبطة بتكهن أسوأ الاحتمالات، وقد تكون فرضا مفروضا على المغرب و الاستجابة لها مواجهة شر لا بد منه. ولو أن قراءة المشهد الإقليمي والدولي لا يشجع على الإقدام الدولي على ذلك الحل لبروز دول آلت إلى الفشل أو توشك، وتشكل بالنظر إلى ما تحولت إليه من بؤر لتجمع المتطرفين ولموقعها في الضفة الجنوبية للمتوسط وتشكل خطرا على الاستراتيجيات الأمنية الغربية، كما أن رفض سكان اسكتلندا للاستقلال ورفض الحكومة المركزية في مدريد لاستشارة كاطالونيا، والطعن في قانونها أمام المحكمة الدستورية وإقرار الأخير لقرار تعطيلها. كل ذلك لا يشجع على مغامرة فرض حل بالاستفتاء.
وفي حالة فرض الأمم المتحدة لحل بإقرار مقترح المغرب بالحكم الذاتي وعودة اللاجئين، و الرفض الآلي للجزائر والبوليساريو. و في كل الحالات لا نتصور غير العودة إلى حمل السلاح ليس بصيغتها ونسختها القديمة بل في حلة جديدة، إنها مواجهة مباشرة بين المغرب والجزائر، وستتعرض المنطقة ككل للفوضى وعدم الاستقرار، لا سمح الله.

0 comentarios :

28 oct 2014

عائلة الشابة محجوبة محمد، تحتج امام ولاية العيون بعد إختفائها

Rasdspprt     martes, octubre 28, 2014     No comments
ARTIFARITInews  FUTUROSAHARA 

اقدمت عائلة الشابة الصحراوية محجوبة محمد الداف على الاحتجاج امام مقر ولاية العيون احتجاجا على اختفائها في ظروف لازالت مجهولة.
وافاد مصدر موثوق من امام مقر ولاية العيون في اتصال هاتفي مع مجلة المستقبل الصحراوي، ان عائلة الشابة الصحراوية قامت بقطع الطريق الرئيسي المار من امام مقر الولاية احتجاجا على اختفاء الشابة الصحراوية.
واضافت مصادر عائلية ان الشابة الصحراوية طلبت من والدتها نهار اليوم 28 اكتوبر الجاري اعطائها جواز سفرها الاسباني للاطلاع عليه، وبعد قليل من استلامها للجواز اختفت عن الانظار.
يشار الى ان بعض العائلات الاسبانية سبق وان لجأت الى اسلوب التهريب او الاختطاف كحل سريع من اجل اخراج بعض الفتيات من المخيم.

0 comentarios :

Hallado en el desierto el cadáver abandonado de Mahmoud Haidar, primo de Aminetou

Rasdspprt     martes, octubre 28, 2014     No comments
ARTIFARITInews    libertadpresossaharauis

El joven saharaui Mahmoud Haidar, de 20 años y primo de la activista defensora de los Derechos Humanos Aminetou Haidar, fue encontrado muerto ayer por la tarde, a varios kilómetros al oeste de la ciudad ocupada de El Aaiún, capital del Sahara Occidental. Su cadáver, que presentaba evidentes signos de violencia, denotaba que fue asesinado y posteriormente abandonado en el desierto. Al parecer, Protección Civil recibió un aviso anónimo que informaba de la situación del cuerpo.
Personada una patrulla en el lugar, encontraron el cuerpo sin vida de Mahmoud, tirado literalmente en la arena, donde llevaba ya horas. Avisada la Brigada Criminal de la Policía, el cadáver fue trasladado a la morgue, donde permanece en espera de que le sea practicada la autopsia, que revelará las causas de la muerte.
Por orden del Gobernador de El Aaiún, y dada la trascendencia de una muerte tan violenta con el añadido del abandono del cuerpo, se ha abierto una exhaustiva investigación para esclarecer la causa de la muerte e identificar al culpable.

0 comentarios :

SECRETARIO GENERAL DE LA LEJSEE EN ESPAÑA

Rasdspprt     martes, octubre 28, 2014     No comments
ARTIFARITInews    SECRETARIO GENERAL DE LA LEJSEE


El secretario general general de la LEJSEE junto a la delegacion de la misma en Murcia participaron en las jornadas de sensibilización sobre el conflicto saharaui, en la Universidad de Murcia, han estado presentes: el ministro de cooperación de la RASD, el rector de la Universidad de TIFARITI , el rector magnífico de la UM , decanos de las facultades de derechos y letras, repsentantes de partidos políticos, sindicatos,representante del intergrupo parlamentario "paz y libertad para el Sáhara" y el delegado saharaui en Murcia.

0 comentarios :

مجلس الأمن يعالج اليوم نزاع الصحراء ووثائق مسربة تؤكد التوتر الكبير بين المغرب والأمم المتحدة

Rasdspprt     martes, octubre 28, 2014     No comments
ARTIFARITInews   alifpost



يعالج مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مساء اليوم الاثنين في نيويوروك (ليلا في المغرب) نزاع الصحراء من خلال عرض شفوي للمبعوث الخاص للأمين العام كريستوفر روس حول الشق السياسي وفشله في إجراء جولة لتنشيط المفاوضات. ويبقى المستجد الأبرز في الملف هو تزامن الجلسة مع قيام جهات أجنبية بتسريب في شبكة الإنترنت وثائق حول الصحراء تخص المخابرات والدبلوماسية المغربية وتتضمن معلومات حساسة للغاية منها التوتر القائم بين المغرب والأمم المتحدة.
وسيستمع مجلس الأمن لعرض شفوي للمبعوث الخاص في النزاع، الأمريكي كريستوفر روس حول تطورات الملف، وإن كانت مداخلته ستركز على الأسباب التي تقف وراء عدم نجاحه في القيام بجولة الى الدول والأطراف المعنية بنزاع الصحراء رغم تنصيص قرار مجلس الأمن في أبريل الماضي على جولة المفاوضات.
وفشل كريستوفر روس في القيام بجولة جديدة بسبب الاعتراض التقني للمغرب على وساطته، حيث تشدد الرباط على توصلها بتوضيحات حول ثلاث نقاط وهي: نوعية وساطة روس حتى لا يتجاوز الأعراف المنصوص عليها في الوساطة في الملف. وتتجلى النقطة الثانية في التعهد بعدم تغيير مهام قوات المينورسو بتكليفها بمراقبة حقوق الإنسان بينما الثالث يتجلى في التعهد بعم نقل نزاع الصحراء من الفصل السادس الى السابع الذي ينص على بدء فرض حل على الأطراف.
وقد تكون هذه الجلسة غير عادية وغير كلاسيكية رغم أن القرارات الخاصة بالصحراء يتم المصادقة عليها خلال أبريل من كل سنة. وهذه المرة سيواجه المجلس إشكالية المبعوث الخاص في الصحراء كريستوفر روس في ظل الرفض المتنامي للمغرب له.
ويبقى المستجد الجديد في تطورات ملف الصحراء هو استمرار قيام جهات مجهولة حتى الآن وإن كانت تحمل توقيع كريس كولمان24 بتسريب وثائق الدبلوماسية والمخابرات المغربية حول ملف المراسلات السرية بين سفارة المغرب لدى الأمم المتحدة ومقر الخارجية في الرباط علاوة على عمليات تشكيل لوبي في الولايات المتحدة وفرنسا.
وبدأت عملية التسريب يوم 7 أكتوبر الجاري في الفايسبوك ثم انتقلت الى تويتر بعدما نجح جهات في إغلاق حساب الفايسبوك، وتبنت مواقع مؤيدة للبوليساريو الوثائق وتنشرها على نطاق واسع.
يتبين من خلال نوعية الوثائق ذات الحساسية المفرطة للأمن القومي المغربي هو نجاح الجهات التي سربت الوثائق في اقتحام الحساب البريدي لبعض المسوؤلين أو المتعاونين وكذلك قاعدة حفظ البيانات لوزارة الخارجية المغربية.
وتوجه أطراف مرغبية الاتهام للمخابرات الجزائرية.  ورغم قلة تعاطي الصحافة المغربية مع هذه التسريبات، فهي تجمع على خطورتها للأمن القومي المغربي وخاصة في شقه الالكتروني.
ولم يكذب المغرب هذه الوثائق، بل تشير الصحافة الى صحتها، كما أن مضمونها يتطابق ووقائع ومنها اجتماعات ولقاءات بين مسؤولين مغاربة وأمميين أو سفراء. وتكشف الوثائق المسربة التوتر القائم بين المغرب والأمم المتحدة حول طبيعة المبعوث الخاص كريستوفر روس.
كما تؤكد شكوك المغرب في دور الأمين العام بان كيمون الذي يتولى شخصيا الإشراف على الملف، حيث أعرب مسؤولون في مناسبات عددية، وفق الوثائق، عن امتعاضهم من تقرير بان كيمون خلال أبريل الماضي الذي اعتبروه سابقة بسبب انحيازه لجبهة البوليساريو.

0 comentarios :

27 oct 2014

المغرب يتهم البوليساريو باختراق بريد الوزيرة بوعيدة وتسريب وثائق حساسة

Rasdspprt     lunes, octubre 27, 2014     No comments
ARTIFARITInews

لرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ اتهمت مصادر اعلامية مغربية جهات
يرجح أنها مقربة من جبهة البوليساريو بقرصنة البريد الشخصي للوزيرة المغربية المنتدبة في الخارجية، امباركة بوعيدة، إذ تم الاستحواذ على وثائق دبلوماسية وكذا رسائل شخصية للوزيرة وصور زفافها.
و وفق ما أوردته صحيفة "أخبار اليوم، فإن الحادث أثار تخوفات من استغلال هذه الصور للمس بشرف الوزيرة.
و تابعت نفس اليومية أن القيادية في حزب التجمع الوطني للأحرار وضعت شكاية للبحث عن المسؤول عن عملية القرصنة.
يشار إلى أن صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية المغربي، رئيس الحكومة، في لقاء الأغلبية يوم السبت الماضي، قال إن وزيرة في حكومة صاحب الجلالة تتعرض للمس بشرفها قاصدا بذلك الوزيرة المنتدبة في الخارجية، امباركة بوعيدة.
ومنذ سنوات تشتعل حرب اعلامية بين نشطاء اعلاميين صحراويين والمخابرات المغربية التي تستهدف المنابر الاعلامية الصحراوية لاخفاء تطورات النزاع في الصحراء الغربية خاصة ملف انتهاكات حقوق الانسان من قبل القوات المغربية، وسبق وان قرصنت مواقع صحراوية رسمية مثل وكالة الانباء الصحراوية وموقعي الاذاعة وجريدة الصحراء الحرة.
كما تشهد مواقع التفاعل الاجتماعي اختراقات متكررة لحسابات المجموعات الصحراوية التي تناهض الاحتلال المغربي وتفضح ممارساته في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

0 comentarios :

Dilma Rousseff reelegida para un segundo mandato

Rasdspprt     lunes, octubre 27, 2014     No comments
ARTIFARITInews


Brasilia,27/10/14(SPS)-. La presidenta brasileña, Dilma Rousseff, ha sido  reelegida este domingo  para una segunda legislatura en el Brasil.
 
Dilma Rousseff  ganò la  presidencia de Brasil con el 51,45 por ciento de los votos, en tanto que el socialdemócrata Aécio Neves sumó el 48,55 por ciento, de esta forma el  Partido de los Trabajadores (PT), gobernará hasta  el 2018.
 
En un discurso pronunciado  en la capital para celebrar la victoria, la presidenta reelecta se comprometió a "hacer los grandes cambios que la sociedad brasileña exige", informan despachos de mdios de prensa latinoamericanos.
 
En otro contexto el  Consejo de la Cámara de Diputados llamò en septiembre pasado a la presidenta de Brasil, Dilma Rousseff, para el reconocimiento de la RASD , y pidió asimismo al  gobierno brasileño  adoptar una posición clara sobre la cuestión del Sahara Occidental.SPS

0 comentarios :

Una delegación de representantes políticos y sociales de Canarias visitarà pròximamente los campamentos saharauis

Rasdspprt     lunes, octubre 27, 2014     No comments
ARTIFARITInews

Santa Cruz de Tenerife,27/10/14(SPS).- Una delegación canaria, compuesta por parlamentarios de la Cámara regional, consejeros de cabildos, concejales de ayuntamientos y representantes políticos  canarios  comenzaràn una visita a los campamentos saharauis del  1 al 4 de noviembre, para retomar la colaboración política y humanitaria con las Islas después de un periodo difícil en el que, afectados por la crisis, se redujeran ostensiblemente en los últimos años los programas de colaboración entre Canarias y la República Árabe Saharaui Democrática (RASD),informa en una nota de prensa Servicio de Comunicaciòn Saharaui en Canarias(SCSC)
 
La delegaciòn la conforman personalidades pertenecientes a  formaciones como Coalición Canaria (CC), Partido Socialista Canario (PSC), Nueva Canarias (NC) o Partido Popular (PP), así como sindicatos, fundaciones, organizaciones de Derechos Humanos y familias de las Islas que visitan a los niños que acogieron en verano.
 
El delegado saharaui en las Islas, Hamdi Mansur, explicó que “para nosotros supone la vuelta a la tradicional situación de amistad, solidaridad y colaboración entre la sociedad saharaui y la sociedad canaria, vecinos y amigos desde hace siglos”,indica la misma fuente.
 
Durante la visita, en la que los representantes políticos y sociales isleños convivirán con familias saharauis refugiadas, la delegaciòn canaria recorrerà wilayas, escuelas y hospitales, la zona afectada por las recientes inundaciones que asolaron la wilaya de Aaiún, se reunirán con representantes del Gobierno saharaui, y su Parlamento, asimismo celebraràn encuentros  con el presidente de AFAPREDESA y con la organizaciòn de mujeres saharauis.SP

0 comentarios :

26 oct 2014

El Ayuntamiento de Gijòn reitera el apoyo de los gijoneses al pueblo saharaui

Rasdspprt     domingo, octubre 26, 2014     No comments
ARTIFARITINEWS

Gijón (Asturias) ,25/10/14(SPS)-. La concejala de Bienestar Social en el Ayuntamiento de Gijòn, Eva Illán destacó este viernes los lazos «históricos y afectivos» que unen a los gijoneses con el pueblo saharui y mostró su deseo de que algún día podamos ver «un Sáhara libre». Mientras tanto, resaltó que los gijoneses siempre apoyarán al pueblo saharui «en la medida de lo posible». Así lo indicó durante la recepción oficial en el Consistorio al presidente del Parlamento  Saharaui Jatri Adduh y al ministro de Cooperación saharaui, Brahim Mojtar.
 
En el acto estuvieron presentes  tambièn el teniente de alcalde, Rafael Felgueroso, informan medios de prensa de la comunidad asturiana.
 
La delegaciòn saharaui que visita la comunidad asturiana la integran el miembro del secretariado nacional del POLISARIO y Presidente del Parlamento saharaui,SR. Jatri Adduh, el ministro de cooperaciòn,Sr. Brahim Mojtar,el subdelegado en la regiòn asturiana, Sr. Yahiya Mohamed Cheij Adjil .La comitiva ha visitado asimismo el ayuntamiento de Pola de Siero y ha celebrado un  encuentro con la organizaciòn sindical Comisiones Obreras.
 
Se espera que la delegaciòn saharaui concluya su visita hoy sàbado a la regiòn, con la organizaciòn de una jornada solidaria y de sensibilizaciòn sobre la causa saharaui con  la presidenta de Codesa, Aminetu Haidar como invitada de honor.SPS

0 comentarios :

La vicealcaldesa de Palmela destaca necesidad de respaldar al pueblo saharaui

Rasdspprt     domingo, octubre 26, 2014     No comments
ARTIFARITINEWS


Lisboa,25/10/14(SPS)-.La vicealcaldesa del ayuntamiento de Palmela, Sra.  Adilia Candeias ha destacado la necesidad de la solidaridad con la causa saharaui y respaldo  al pueblo saharaui con el fin de lograr su  libertad e  independencia durante un recibimiento a una delegaciòn saharaui, informan fuentes de la UNMS.
 
 Segùn la fuente citada la delegaciòn saharaui la encabeza la miembro del secretariado nacional del Frente POLISARIO y secretaria general de la Uniòn Nacional de Mujeres Saharauis (UNMS), Sra. Fatma El Mehdi  que comenzarà un programa de trabajo en Portugal al margen de la celebraciòn del congreso de las mujeres de Portugal.
 
Acompaña a la secretaria de la UNMS que le ha sido girada una invitaciòn oficial  por parte del Movimiento Democràtico de Mujeres, el representante del POLISARIO en la naciòn lusa, Sr. Ahmed Fàl.
 
En su primer dìa de programa la comitiva fue recibida por la alcaldesa Adilia Candeias para proseguir luego su recorrido por una escuela elemental donde la secretaria de la Uniòn ofreciò un minuciosa explicaciòn  a los alumnos y profesores del centro  sobre el conflicto saharaui y abordò varias temas como la cultura saharaui, el rol de la mujer saharaui e informò a los presentes sobre los ùltimos avances de la causa saharaui.SPS

0 comentarios :

رئيس الجمهورية يشرف على اختتام دورة تكوينية للمحافظين السياسيين لجيش التحرير الشعبي الصحراوي

Rasdspprt     domingo, octubre 26, 2014     No comments
ARTIFARITINEWS
الشهيد الحافظ 23 أكتوبر 2014( الصحراء الحرة ): أشرف رئيس الجمهورية  السيد محمد عبد العزيز اليوم الخميس بمقر مدرسة الدرك الوطني الجديدة  على حفل اختتام دورة تكوينية لصالح المحافظين السياسيين  لجيش التحرير الشعبي الصحراوي.
 
وبالمناسبة ، القى الرئيس  كلمة  أوضح فيها  أن  حضور أعضاء  من القيادة الصحراوية  واطارات في جيش التحرير  ختام الدورة التكوينية   يعبر عن  دعم  القيادة الوطنية  للرسالة وللمهمة  التي أوكلت  للمحافظين ،  والتي أساسها تنوير العقل ودعمه بالفكر الوقائي  ضد كل المخاطر  والتحديات  التي  تواجه  الشعب الصحراوي .
 
كما أشار الرئيس الى  دور المحافظين في تبليغ المواطنين  وكافة فئات المجتمع  بصعوبات  الظرف الراهن بدون تهويل . حاثا اياهم  على ضرورة  لعب دورهم في توعية  المجتمع  بأهمية أحترام القانون الذي  وضع من أجل حماية كافة  أبناء المجتمع.
 
واستحضر ريئس الجمهورية  حيل العدو المختلفة  التي يستعملها قصد خلق عدم الاستقرار في المنطقة عامة،  مركزا على  محاولاته للنيل من أمننا  والـتأثير  على قضيتنا الوطنية.
وذكر الرئيس في ختام كلمته ، بالبرامج والنشاطات  القادمة التي تستهدف الرفع من جاهزية  المؤسسة العسكرية  في الميادين المختلفة. 
 
للإشارة , جرت فعاليات  اختتام الدورة على هامش تدشين المدرسة الوطنية للدرك التي ساهمت المؤسسة العسكرية في بنائها ، وقد دامت دورة التكوين  مدة شهر  تلقى  خلالها  المتكونون  محاضرات  ودروس مختلفة  بمدرسة  الإدارة  قدمها أعضاء من الأمانة الوطنية  والحكومة ، كما جرى  تكوينهم  في  مجالي الاعلام الآلي  والتحرير الإداري ، وقد شهد  حفل اختتام الدورة كلمة للمدير المركزي للمحافظة السياسية السيد يوسف أحمد سالم ، الذي ذكر بأهداف الدورة  التكوينية ومنها ، تبادل التجارب بين المحافظين ، والرفع من المستوى  المعرفي لديهم،  والتواصل المباشر مع الإطارات السامية للدولة.

0 comentarios :

حقيبة الوزيرة الموريتانية المكلفة بالشؤون المغاربية والافريقية تختفي بمطار الدار البيضاء

Rasdspprt     domingo, octubre 26, 2014     No comments
ARTIFARITINWES
الدار البيضاء (المغرب)24 أكتوبر 2014 (الصحراء الحرة) : اختفت حقيبة السيدة هند منت عينين الوزيرة الموريتانية المكلفة بالشؤون المغاربية والافريقية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء المغربية بعد عودتها من زيارة الى الجزائرالخبر الذي اوردته صحيفة موريتانية اليوم افاد ايضا باختفاء احدى حقائب مفوض الامن الغذائي الموريتاني سيد احمد ولد بابا القادم من ايطاليا .
وقبل اقل من اسبوعين اختفت في نفس المطار حقيبة الرئيس الايفواري لحسن وترا الذي وصل الى مطار محمد الخامس قادما اليه من مدينة مراكشكما تعرضت الحقيبة الدبلوماسية لمستشاره الاقتصادي للقرصنة واختفى منها حاسوب لوحي وهواتف.
وقبل اقل من اسبوع من حادثة حقيبة الرئيس الايفواري ومستشاره اختفت البطاقة الائتمانية و10 الاف دولار من اقامة رئيس مخابرات السعودية السابق بندر بن سلطان بمراكش.
لقد اصبح اختفاء امتعة واغراض روساء دول ووزاء وشخصيات دولية بمطار محمد الخامس الدولي والسطو الممنهج على اماكن اقامتهم ظاهرة خطيرة ميزت  الاشهر الاخيرة من السنة الجارية, ليس لكونها خرق سافر للاعراف الدولية التي تحفظ للحقائب الدبلوماسية سريتها, و لكن لكونها  تشكل تهديد صريح وعلني  لامن وسلامة الشخصيات التي تتمتع بحصانة دولية.
ان استفحال ظاهرة السطو على اغراض وممتلكات ضيوف المغرب لا يخرج عن سببين اثنين, اما ان يكون مؤشرا على ضعف جهاز المخابرات العسكرية وجهاز ديستي وغيرها من الاجهزة الامنيةالمنتشرة في المطارامام اتساع نفوذ شبكات مافيا السطو على شاكلة ما فيا المخدرات ومافيا الهجرة السرية وما فيا السياحة الجنسية وغيرها او مؤشر على تورط  تلك الاجهزة نفسها بشكل مفضوح في سرقة  ضيوف المغرب بنية  التجسس او السرقة الموصوفة .
وكان بنهيمة الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية قد دعى شهر يونيو المنصرم الى ضرورة ” تأمين شحن حقائب المسافرين وفق المعايير الدولية … نظرا للصورة السلبية التي أصبحت تطبع هذا المطار بسبب تعدد حالات اختفاء حقائب المسافرين - سواء المتوجهين إلى الخارج أو القادمين منه أو المسافرين العابرين الذي يمرون عبر مطار محمد الخامس في اتجاه وجهات أخرى”  .
وعلق مغربي على تصريح بنهيمة  انذاك بالقول “لاحول ولاقوة إلا بالله ملي كنبغي نسافر الى اكادير كندير الف والف حساب لبعض الهدايا كيفاش انظمهم في حقيبتي باش لايتسرقوا ليا ونوصل المطار نغلفهم ب5 اورو باش نجم دوك الهدايا….صراحة كل المهاجريين هنا والسائحين يشتكون من ظاهرة سرقة الهدايا والاغراض الثمينة من أمتعتهم” ليخلص الى طرح السِؤال “أين أعين الاجهزة الامنية في المطار اين التفتيش أين وأين….
وعلق مغربي اخر بالقول ” اشتكى اصدقائي الموريتانيون من السرقة التي تطال حقائبهم عند توقف الطائرة التابعة للخطوط الملكية بمطار محمد الخامس قادمين من فرنسا،ولا يرون فائدة في تقديم الشكايات” .

0 comentarios :

رئيس الجمهورية يهنىء نظيره الجزائري بمناسبة السنة الهجرية الجديدة

Rasdspprt     domingo, octubre 26, 2014     No comments
ARTIFARITINEWS
بئر لحلو 25 أكتوبر 2014 ( واص ) – هنأ رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز ، نظيره الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1436.


وثمن رئيس الجمهورية في رسالة إلى الرئيس الجزائري ، ما حققته وتحققه الجزائر الشقيقة في عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من إنجازات ومكاسب على مختلف الأصعدة ، وتبوئها لمكانتها الجهوية والقارية والدولية المستحقة.


 واستحضر السيد محمد عبد العزيز بهذه المناسبة ، الوقفة الجزائر الشهمة الكريمة مع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال ، انسجاماً مع مبادئها وتضامنها مع القضايا العادلة  في العالم وتطبيقاً لميثاق وقرارات الأمم المتحدة.

نص الرسالة :
فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

 إنه لمن دواعي السرور، والأمة الإسلامية تستقبل السنة الهجرية الجديدة ، أن أتقدم أصالة عن نفسي وباسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية ، بأحر التهاني وأطيب التحيات إليكم ومن خلالكم إلى الشعب الجزائري الشقيق كافة ، راجيا من المولى عز وجل أن يجعله عام خير ويمن وبركات عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية جمعاء.

فخامة الرئيس والأخ العزيز :
في هذه المناسبة السعيدة ، ونحن نهنئ الجزائر الشقيقة على ما حققته وتحققه في عهدكم من إنجازات ومكاسب على مختلف الأصعدة ، وتبوئها لمكانتها الجهوية والقارية والدولية المستحقة  تحت قيادتكم الرشيدة ، فإننا نستحضر بكل عرفان وامتنان وقفتها الشهمة الكريمة مع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال ، انسجاماً مع مبادئها وتضامنها مع قضايا وكفاحات التحرر في العالم وتطبيقاً لميثاق وقرارات الأمم المتحدة.

كل عام وأنتم بخير ، وتفضلوا ، فخامة الرئيس وأخي العزيز ، بقبول أسمى آيات التقدير والاحترام.

محمد عبد العزيز رئيس الجمهورية الصحراوية الأمين العام لجبهة البوليساريو

0 comentarios :

@chris_coleman27

Like Us

la lucha de pueblo saharui

(1)El conflicto saharaui comenzó como una lucha contra la colonia española

2) España traiciona a los saharauis y Marruecos inicia la ocupación.



3) Bombardeos marroquíes y huída de los saharauis a los campos de refugiados.

4) Guerra entre Marruecos y el Frente Polisario

5) Plan de paz de la ONU

7) ¿Cuál es la situación de los saharauis hoy?


6) El referendum que nunca se lleva a cabo

ESPAÑOL

Noticias Internacionales

.

Labels

DEPORTES

.

.

.

Seguidores

Subscribe to Newsletter

We'll never share your Email address.